Derniers sujets
» actif topic mimouni reporter souss com
par silicon Jeu Mar 31, 2016 11:37 pm

» Forum Bled Amazigh feed links
par silicon Dim Fév 14, 2016 1:52 am

» Souss com le forum Imazighen
par silicon Dim Fév 14, 2016 1:51 am

» Amazigh Amazighité Amazighisation
par silicon Jeu Déc 17, 2015 10:17 pm

» inas inas de Rouicha encapsulée par Mimouni
par silicon Lun Déc 07, 2015 1:47 am

» Sitemap de #Mimouni Tanmerte
par silicon Sam Nov 14, 2015 9:18 pm

» Mimouni : chef d'oeuvre du génie Amazighien
par silicon Mar Oct 27, 2015 11:40 pm

» Le Portail Blad du Marocain
par silicon Dim Oct 11, 2015 4:10 pm

» Le Site Marocain Blad emerge par l'analyse politique Mondiale
par silicon Ven Oct 09, 2015 8:50 pm

» Mimouni dénonce ce patrimoine mondial qui reflète encore l'exploitation des esclaves
par silicon Mar Oct 06, 2015 3:41 pm

» Le Roi d'Égypte Amazigh Shishunk dans la Bible
par silicon Lun Aoû 03, 2015 11:00 pm

» Momie Berbere des siecles avant les pharaons
par silicon Lun Aoû 03, 2015 10:59 pm

» Tamazighte et sympatisants Tamazirte
par silicon Lun Aoû 03, 2015 10:57 pm

» Le Maroc militaire ,defense tridimentionnelle
par silicon Dim Juil 05, 2015 2:53 am

» Yabiladi refuse d'embarquer sur l'arche de Noe
par silicon Jeu Mai 21, 2015 9:30 pm


أمازيغي أنا و هاده قصتي

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

أمازيغي أنا و هاده قصتي

Message par goldmind le Dim Nov 30, 2014 10:33 pm

أمازيغي أنا و هاده قصتي
أرشيف "ميموني عبدالمالك " مع الشكر


عشرة الاف سنة الميلاد , يوم كن البشر يقلدون الحيوانات في حياتهم و يصارعون من أجل الافلات نها والعيش عليها في كهوف مظلمة كنت أنا أجوب إفريقيا من أجل إيجاد المراعي لخصبة لدواجني و البحث عن المنطقة التي تناسبني لأبني فيها حضارتي و أنمي فيها إختراعاتي و أكون ي مأمن من أعدائي فكانت جبال الاطلس الشاهقة و منها بدأت مسيرتي و سلطتي فكانت إفريقيا الشمالية بلدي
أنا مخترع و خالق الواحات و فدادين النخيل والقصبات , أنا مخترع الري و الزراعة والقصور والحصون والمخازين "إيكودار" وقوانين العيش وعدالة القبيلة/
أنا أول من إستعمل الفيل كمدرعة حربية , خضت معارك و أنقدت شعوب وقبائل.
أنا من أنقد أمراطورية مصر و حضارتها يوم تلاشت سلطة الفراعنة و هاجمهم الاعداء بل و حكمت مصر خمسة قرون و أنشأت علي أرضها مئاثر خالدة
القصة طويلة و هده قط الداية

goldmind
Admin

Messages : 112
Date d'inscription : 29/04/2013

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: أمازيغي أنا و هاده قصتي

Message par tamazirte le Lun Déc 01, 2014 2:19 am

goldmind a écrit:أمازيغي أنا و هاده قصتي
أرشيف "ميموني  عبدالمالك " مع الشكر


عشرة الاف سنة الميلاد , يوم كن البشر يقلدون الحيوانات في حياتهم و يصارعون من أجل الافلات نها والعيش عليها في كهوف مظلمة  كنت أنا أجوب إفريقيا من أجل إيجاد المراعي لخصبة لدواجني و البحث عن المنطقة التي تناسبني لأبني فيها حضارتي و أنمي فيها إختراعاتي و أكون ي مأمن من أعدائي فكانت جبال الاطلس الشاهقة و منها بدأت مسيرتي و سلطتي فكانت إفريقيا الشمالية بلدي
أنا مخترع و خالق الواحات و فدادين النخيل والقصبات , أنا مخترع الري و الزراعة والقصور والحصون والمخازين "إيكودار" وقوانين العيش وعدالة القبيلة/
أنا أول من إستعمل الفيل كمدرعة حربية , خضت معارك و أنقدت شعوب وقبائل.
أنا من أنقد أمراطورية مصر و حضارتها يوم تلاشت سلطة  الفراعنة و هاجمهم الاعداء بل و حكمت مصر خمسة قرون و أنشأت علي أرضها مئاثر خالدة
القصة طويلة و هده قط الداية

أمازيغي أنا أول من إستعمل الفيل كمدرعة و المرأة كمحاربة
منقد مصر و مشيد حضارتها و إعطائها روعة فريدة
وتركت بصماتي المشفرة علي مئاثرها
الفرعون شيشونغ حفيدي هو منقد مصر من سيطرة الاجانب و مبرمج أنظمتها الدفاعية والتوسعية والادارية و صانع نهضتها العلمية والعسكرية

Une belle histoire qui relate un passé glorieux celui de nos ancestres , nous devons tous travailler dans le but de faire revivre cette histoire qui a bouleversé la vie antique de l'humanité et participer a en faire ce qu'elle est aujourd'hui

tamazirte

Messages : 77
Date d'inscription : 19/01/2011

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: أمازيغي أنا و هاده قصتي

Message par tamazirte le Lun Déc 01, 2014 2:26 am

نجاة الغوز

كثر الحديث مؤخرا عن الامازيغية و اعادة الاعتبار لها باعتبارها مكون و رافد ثقافي اغنى المنطقة المغاربية غنى لا يجادل فيه اثنان

وهؤلاء عندما يحسبون انفسهم يعيدون للامازيغية اعتبارها ينطلقون من القشور و القشور هنا اقصد بها تلك المؤسسات و المنتديات و الجمعيات التي تتحدث عن الامازيغية و تاريخها العريق من دون الاعتماد على دلائل ووقائع مثبتة تاريخيافسواء تعلق الامر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية او القناة الامازيغية او الجمعيات المنادية بالامازيغية بل من داخل الحرم الجامعي يحظر المكون الطلابي –الحركة الثقافية الامازيغية- ليدافعوا عن الهوية وتاريخ هم انفسهم يجهلون حقيقته منطلقهم من ذلك مولاي موحند و حركة التحرير التي قادها امير الريف ضد الاستعمار

ان الامازيغية اشمل و اعمق من مولاي موحند الامازيغية حضارة و ليست أي حضارة شهد لها المؤرخون وفي مقدمتهم المؤرخ الامازيغي ابن خلدون و الذي فند الرأي العربي القائل بوفود الامازيغ من اليمن_1 هذه المذاهب كلها بعيدة من الصواب فأماالقول بانهم من ولد ابراهيم فبعيد اما القول بانهم من ولود جالوت او الصماليق و انهم نقلوا من ديار الشام فقول ساقط يكاد يكون من احاديث خرافية ... اذ اسم ابيهم مازيغ

ان تكريس هذا الفكر الايديولوجي القائل بوفود الامازيغ من الشام و اليمن يروم من ورائه الرهان و الغرض الايديولوجي للسلطة . هنا نطرق باب التاريخ الذي لا يرحم طبعا و لكن يظل تاريخنا نحن الامازيغ مجهولا او محروقا باحتراق الكتب في مكتبة و خزانة قرطاج و هنا لا يصلنا من التاريخ الامازيغي الا ما كتبه الاوروبيون و الاسبان على وجه الخصوص لانه ببساطة عندما نقف امام التاريخ في المغرب ذلك التاريخ الذي درسته انا شخصيا منذ الابتدائية لحين وصولي المرحلة الثانوية درسنا في تلك المقررات التابعة طبعا للسلطة تاريخ الشعوب الوافدة كالفينقيين و البيزانطيين مرورا لتاريخ شبه الجزيرة العربية وصولا الى بداية الدولة المغربية التي تمت بمجئ ادريس الاول وكأن السكان الذين عاشوا قبل ادريس الاول لا يستحق ان يدونوا في التاريخ او ربما خطأ جاء به التاريخ.-2 ورغم ان التاريخ القديم يمثل 90 في المئة من تاريخ الشعوب و مرحلة اساسية من مسيرتها الحضارية فقد تم تجاهله و اقصاءه و في احسن الاحوال اختزاله و الاكتفاء بالاشارة اليه في رواية التاريخ الرسمي ولم يفسح المجال لاستحضار الممالك الامازيغية مثلا حضورا باهتا في الدرس التاريخي مؤحرا... و التي عرفت اوج ازدهارها مع الملك يوكرتن و يوبا الاول و بوكوس الاول و ماسينيسا

اذن لماذا نرغم على هظم كتب مزورة و مزيفة؟ و لماذا نجبر على دراسة تاريخ الدولة العباسية و الاموية و الامبراطورية العثمانية و نحن نملك تاريخا وحضارة .ما سجل التاريخ الامازيغي وأدا للبنات او مجالس لمقارعة الخمر و المجون و الفحشاء .يقول سليمان البستاني في شرح الالياذة-3 و قد ابتذل العرب الشعر في وصف الخمرة و منافعها حتى دونت فيها الاسفار كحلبة الكميت و خمريات ابي نواس مع قولهم بعد الاسلام بتحريمها وكأنهم اتخذوا مما يجد البعض من لذتها في هذه الدنيا مع القول بتحليلها في الاخرة وسيلة الى التسامح بالتهافةعلى مدحها حقيقة كما هو شأن المدمنين و مجازا كما سلك ابن الفارض وغيره من المتصوفة

لا غرو اذن ان نلاحظ سبب كثرة الدعارة في المجتمعات العربية كيف لا مادام ان الاسلام حارب هذه الاشكال تجدهم يقارعون كؤوس الفساد يكفيك قول ابي نواس" دع عنك لومي فان اللوم اغراء
وداوني بالتي كانت هي الداء
صفراء لا تنزل الاحزان ساحتها
..لو مسها حجر مسته سراء

داوي هذا العربي الماجن بالخمر هذا العربي الذي اجبرنا على دراسة تاريخه و كأنهم شعب الله المختار كلهم بطولات و مفاخر لدرجة كنت فيها احس انني عربية

قارن هذا التاريخ بتاريخ شيشونق الاول الذي حكم مصر منذ 929ق.م ولاكثر من قرنين من الزمن مما يؤكد ان الامازيغ دخلوا التاريخ قبل نزول الفينيقيين على سواحل بلادهم.اعتقد ان هذه الموضوعات التاريخية الاجدر ان تدرس في المدارس و ليس ابو نواس وشلته المنحرفة المخمرة لان تاريخنا اعرق و اعمق من تفاهات العرب

هنا اقف لحظة تأمل في الدخول العربي على بلاد تامازغا بدعوة نشر الاسلام .لم يدخل العرب بلاد تامازغا دخولا سندباديا على حد قول رشيد الحاحي و كما قرأناه في الكتب التاريخية و المقررات المجرسية الكاذبة و التي تطعن فيها الابحاث الاركيولوجية و الاكاديمية العلمية .فقد دخل العرب و غزوا بلاد تامازغا دخولا عنيفا مشهرين السيوف في وجه الامازيغ لكن الامازيغ لم يقفوا مكتوفي الايدي بل ناظلوا من اجل ارضهم من منطلق ان نواي الامويين لم تكن صافية فقد اظهروا تعصبا و احتقانا و كرها عظيما للامازيغ و كانوا يعملون على سلب بلاد تامازغا الغنائم و السبايا و ارسالها لامرائهم . اذن الفتح كان مسألة حكم اكثر مما هو مسألة دينية و هذا ما اشار اليه عبد الله العروي -4 كيف سيحكم العرب المغرب و ليس كيف سيعبد المغاربة خالقهم...ولا شك ان اسلام البربر في اخر المطاف لم يعد ان يكون اعتراف بسيادة الخليقة

لم يكن دخول العرب اذن الى المغرب دخولا نموذجيا او غزوا كتلك الغزوات التي قادها الرسول –ص- و خلفاؤه بل كانت اهدافهم تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب معاناة ابناء بلاد تامازغا. فالعرب وظفوا الدين كوسيلة لاخضاع الناس لاطاعة الحكام . لشدما اتأمل حينما اسمع امازيغيا عن جهل يقول" إو نشين اعرابن أمو نكا" ان مجرد ان يقول امازيغي – نشين اعرابن- فهذا انتصار لسياسة التعريب و اماتة ثقافة و حضارة و هوية تنطق عن نفسها بنفسها

يستند بعض المؤرخين العاملين لحساب السلطة و العروبة على الاسلام من منطلق ان الدين افيون الشعوب لأعربة الامازيغ و الاستناد الى حقائق و مغالطات ايديولوجية

البرغواطيون الامازيغ هذه الدولة التي عملت بعض الجهات المميتة للتاريخ الاصلي على تعتيم حقائق تاريخية تخص هذه-5 الدولة التي عملت على امزغة و ترجمة القران الكريم الى الامازيغية يتم تحريفه في بعض الروايات بما يخدم خيارات السلطة السياسية و سعيها لتكريس النموذج الايديولوجي للعروبة و الاسلام

هكذا يعمل النظام العروبي على طمس و تزييف الحقائق المتعلقة بالامازيغ -6 هذا النزوع العرقي في الكتابة التاريخية لم يكن يسمح لهؤلاء الكتبة تصور تفوق الامازيغ و بروز اعلام من بينهم مما يفسر محاولاتهم تزييف نسب هؤلاء او التقليل من شأنهم

حتى ان ابن خلدون المؤرخ الامازيغ كان من الصعب ان يستصيغ العرب نسبه الامازيغ و هم في ذلك يحيلون كل الكوارث الى الامازيغ و يتنكرون او يستنكرون لانجازات عظماء الامازيغ

-7 هذا التحريف و التوظيف الايديولوجي كان هو الورقة الرابحة التي استغلت بشكل مغرض لاقصاء كل ما يرتبط بالامازيغية من فضاء النقاش و التفكير السياسي و الثقافي وعلى مستوى الاشعور الفردي و الجماعي و اقرانها بالتفرقة و النزوع العنصري . وقد كان هذا هو التبرير الذي قام على تحريف التاريخ لخلق اسطورة بهواجس سياسية شكلت الاطار المرجعي الذي تحكم في اقصاء الامازيغية منذ حوالي ثمانين سنة و ابقائها على تخوم الهامش خارج ادارة التداول و التدبير لبسياسي و الثقافي الوطني

هذه هي حقيقة التاريخ او بالاحرى حقيقة المؤرخين العاملين لحساب العروبة ففي وقت قريب جدا مازالت جراح الريف تنزف نزيفا لم و لن يدمل ابدا ولو بمصالحة وهمية جدا لان المصالحة لن تكون بدفع اموال وهمية للمتضررين و هم بذلك يجبرون الضرر بالله عليكم ماذا تعني لكم سنوات 1984 و غيرها سنوات الحمر و الرصاص سنوات القمع المخزني سنوات القتل و الاغتصاب و التي يخال البعض ان كرامة الامازيغ تساوي دراهم معدودة و صور فلكلورية مهرجانية امام هيئة المصالحة و الانصاف ليقال عن المغرب انه دولة حقوق الانسان و عهد الحسن الثاني لم يقتل سوى 16 امازيغيا فقط فقط فقط -8 وعوض ان يعمل النظام آنذاك على البحث عن سبل امتصاص الغضب الشعبي الذي بلغ اوجه في تلك الفترة فضل مواجهة الاحتجاجات بقوة الحديدو النار-. هذه هي سياسة القمع و الظلم و التقتيل و العقاب الجماعي الذي عاشه الامازيغ.-9 فالقوات النظامية التي حاصرت الريف ارتكبت مختلف انواع الجرائم في حق الساكنة من اغتصاب للنساء و بقر لبطون الحوامل منهن وممارسة ستى انواع التعذيب النفسي و الجسدي في حق العزل الذين تم اقتيادهم الى مختلف مراكز السلطة بالريف

هذا هو عقاب من يقول بحقه في الاكل و العيش الكريم و انتفاضة الخبز 1984 ماهي الا انتفاضة امازيغية اثبتت حقد العرب على الامازيغ الحقد الذي لا اعلم سببه لليوم

اذن التاريخ و الامازيغ تم فصلهما كما يفصل الجنين من احشاء أمه فالتاريخ الامازيغي تاريخ مزور و تمت فيه تلاعبات خطيرة جدا جعلت الامازيغي يخلع ايزاره ليلبس الجلباب و الطربوش العربي

remerciements a:
nadorcity.com
نجاة الغوز




tamazirte

Messages : 77
Date d'inscription : 19/01/2011

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: أمازيغي أنا و هاده قصتي

Message par Contenu sponsorisé Aujourd'hui à 7:59 am


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum